mazazeek

 آداب البيع والشراء على منهاج النبوه  RSC66751

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

mazazeek

 آداب البيع والشراء على منهاج النبوه  RSC66751

mazazeek

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبااا بكم في منتدى mazazeek ولل الدخول علا الشات http://mazazeek.cbox.ws/


    آداب البيع والشراء على منهاج النبوه

    Admin
    Admin
    ..
    ..


    عدد المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010

     آداب البيع والشراء على منهاج النبوه  Empty آداب البيع والشراء على منهاج النبوه

    مُساهمة من طرف Admin السبت نوفمبر 20, 2010 9:47 am




    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشهد أن لا إله إلا الله البر الكريم، الرؤف الرحيم
    وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وحبيبة وخليله، الهادى إلى صراط مستقيم
    صلوات الله وسلامه عليه، وعلى سائر النبين وبعد
    تحية طبية
    نقدمها من
    منتدى قلوب
    "لاننا نحبك أتبعناك وأتبعنا من أحببت"
    مدخل للموضوع ......
    ولم يكن له صلى الله عليه وسلم
    عمل معين في أول شبابه
    إلا أنه كان يرعى غنمًا للأهل مكة
    ويبدو أنه انتقل إلى عمل التجارة حين شب
    وفي الخامسة والعشرين من سنه خرج تاجرًا إلى الشام
    في مال خديجة رضي الله عنها ، الى الشام
    فقد كان نبينا محمد علية صلاة وسلام ناجحا لما تحلى من أداب للتجاره
    وها نحن نعرض عليكم
    آداب البيع والشراء
    أن لا يسم على سوم أخيه، كأن يعرض ثمنا على البائع ليفسخ البيع في فترة الاختيار، وهذا بخلاف المزايدات قبل استقرار الثمن ليتم الاختيار الحر ويتوفر الوقت له؛ قال صلى الله عليه وسلم
    ''لا يسم المسلم على سوم أخيه'' مسلم
    يتراضيا بثمن ويقع الركون به فيجيء آخر فيدفع للمالك أكثر أو مثله
    أن لا يبيع على بيع أخيه، كأن يعرض على المشتري في فترة الاختيار فسخ البيع مقابل بيعه ما هو أجود أو أرخص ليتم الاختيار الحر
    قال صلى الله عليه وسلم: ''لا يبع بعضكم على بيع بعض'' مسلم•
    يتراضيا على ثمن سلعة فيقول آخر أنا أبيعك مثلها بأنقص من هذا الثمن
    أن لا يروّج للسلعة بالكذب وبما ليس فيها وبالقسم بالله باطلا وبالتضليل والغش والغدر كأن يدعي كذبا أنه اشتراها بثمن معين أو دفع له ثمن معين•
    عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه أن رجلا أقام سلعة في السوق فحلف بالله لقد أعطى فيها ما لم يعطَ ليوقع فيها رجلا من المسلمين، فنزل قوله تعالى: ''إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم'' آل عمران/.77
    وقال صلى الله عليه وسلم: ''من حلف على يمين وهو فيها فاجر ليقطع بها مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان'' البخاري
    أن تكون مواصفات السلعة وثمنها معلومة لدى المتابعين•
    وأن تبيَّن عيوب السلعة وثمنها ولا يحاول إخفاءها حتى تنتفي كل جهالة أو غموض أو غش في السلع وفي النقود، ويقدم المشتري على الشراء عن ثقة ويتجنب التخاصم•
    قال صلى الله عليه وسلم: ''البيّعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدق البيعان بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا فعسى أن يربحا ربحا ويمحقا بركة بيعهما'' مسلم•
    وقال صلى الله عليه وسلم: ''من باع عيبا لم يبيّنه،
    لم يزل في مقت الله ولم تزل الملائكة تلعنه'' ابن ماجة•
    على المشتري والبائع التحلي بالسماحة والرفق في المعاملة
    على المشتري أن يكون جادًا في الشراء ،
    فلا يتعب البائع بهدف التسلية وقضاء الوقت .
    لا تبع مالا تملك ولا تبع السلعة قبل حيازتها
    احذر من بخس الناس أشياءهم فهذا يؤذي البائع
    احذر النجش وهو أن تزيد ثمن السلعة ولا تريد شراءها بهدف تربيح التاجر على حساب
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تناجشوا رواه البخاري ومسلم
    لا تبع مسروقا أو مغتصبا فأنت بهذا مشترك في اثمها
    إقالة النادم : أن تقبل إرجاع السلعة بعد بيعها لحاجة المشتري إلى المال أو اكتشافه غير محتاج لها وندمه على الشراء فمن حسن المعاملة الشرعية أن يقبل التاجر السلعة من المشتري النادم وله من الله في هذا الفعل الأجر والمثوبة.
    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : من أقال مسلما بيعته أقاله الله عثرته يوم القيامة. رواه أبو داود وابن ماجه وابن حبان
    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 3:15 am