فنانة شابة تمتلك الموهبة والقدرة وتنتظر الفرصة المناسبة لاطلاق طاقتها الكامنة في الدراما.. تحلم برؤية جديدة تسود مملكة الدراما و تريدها ان تنام وتسيقظ على نظرة جديدة وطريقة مختلفة بالعمل ..
ديما الجندي تسبر في هذا الحوار الخاص مشكلة تكريس النجوم وقلة الفرص ووجهة نظرها في قضايا مختلفة تتعلق بالدراما و تحل
هل تشعر الفنانة ديما الجندي انها نالت فرصتها وحصلت على ما تستحق من فرص لاثبات الذات؟
لا طبعا لانني ما ازال الى الان مؤطرة في نفس الادوار.. الفرصة الوحيدة التي كنت ابني عليها امال حقا رغم بساطتها هو دوري بباب الحارة في شخصية زهرة لان الدور كان صعبا ومركبا وتمكنت من ادائه بطريقة مميزة ومختلفة وتوقعت ان يراني الناس بطريقة أخرى ولكن هذا لم يحدث للأسف
برأيك من يتحمل مسؤولية هذه الحالة المخرج ام شركات الانتاج ؟
ارى ان الاثين يتحملان المسؤولية لان المخرج يمتلك رؤياه والمنتج لديه حساباته الخاصة التي تتعلق بالتسويق بالاضافة لعملية الاجور ولعبة المساومات في امكانية اداء الدور بأجر اقل واعتقد ان المشكلة الحقيقية تكمن في "قلة المروة" بالتعبير العامي لان ما يحصل هو ان يقوم فنان بأداء دور ما ويتميز به وبالتالي يتم تكريسه لاداء ادوار اخرى باعمال ثانية ولا يتم البحث عن فنان اخر قد يتمكن من اداء هذا الدور بطريقة جميلة ايضا ان اعطي الفرصة
في السابق لم يكن هناك وجوه كثيرة اما الان فهناك الكثير من الوجوه التي تنتظر الفرصة كيف سيتطور هؤلاء ان لم يعطوا الفرص التي يستحقونها نحن بحاجة لمن يدعمنا ويدفعنا الى الامام
الا تعتقدين ان الامر مرتبط بطلب السوق والمحطات العارضة التي تفرض وجهة نظرها ؟
هذا الكلام لا يمكن تعميمه والدليل نموذج الفنانة سلافة معمار التي قدمت دورا مميزا في زمن العار بعدتلك الفرصة التي اثبتت بها ذاتها بجدارة صارت تطلب للادوار الاولى من تلك المحطات اذا يجب ان نعطي الفنان الفرصة بداية ونكسر تلك الحلقات التي تعيق ذلك وهذا يحتاج لمجهود مميز. تجربة روتانا في انتاج السباعيات كانت جيدة لانهم تقصدوا احضار نجوم من الصف الثاني والثالث وبالتالي ساهمت باظهار قدراتهم
اذا نحن بحاجة لمجهود شخصي ومجهود مخرج وارادة من الجميع
اخيرا اقول من حقي ان اعمل مع مخرجين لا اعرفهم بعد 12 عام من العمل واقول للمخرجين لما لا تجرب وجوه جديدة هذا حق لنا عند المخرجين من حقي ان اقف امام فنانين كبار هي رغبة مهمة وحالة ظريفه تقدم لنا الخبرة هناك مقولة ان نجوم الصف الاول لديهم قدرة على فرض بعض الاسماء من الصفوف الاخرى ارى هذا جيدا ان لم يستطع المخرج فعل ذلك انا مع هذه الحالة الصحية التي قد تعطي فرص ضرورية للاخرين هذا جيد
كيف يولد النجم فجأة ؟
اعتقد ان هذا يرتبط بالحظ هي ضربة حظ نوعا ما تحصل مع شخص ما بين الحين والاخر
شاركتي بمسلسل باب الحارة كيف تقيمين هذا العمل رغم مشاركتك به وما رايك باعمال البيئة الشامية بشكل عام؟
ببساطة وصراحه انا ضد الاجزاء المتعددة تم نقد هذا العمل كثيرا ولكنني ارى ان هذا العمل لو لم يكن مهما لم حصل على تلك الجماهيرية والانتشار ليس من واجب هذا العمل تأريخ مرحلة تاريخية بتفاصيلها..
قالوا ايضا انه اساء لصورة المرأة اقول ان هناك نماذج مشابهة في المجتمع في تلك الفترة للصور المطروحة بالعمل اراه عمل مهم وظريف وهو عمل مرتبط برمضان ككل اعمال الاستاذ بسام الملا
الا تعتقدين ان بعض الافكار التي تكرست بباب الحارة افكار خطيرة على المجتمع وخاصة ان المجتمع يتشرب هذه الاعمال بطريقة غريبة والا تعتقدين انه اساء للرجل والمراة على حد سواء وما هي معايير اهمية هذا العمل؟
انا لا اقصد انه مهم كموضوع انا اقول انه ليس من المطلوب من اي عمل تأريخ مرحلة واعتقد ان المواطن لم يعد بتلك السذاجة التي قد تجعله متأثرا لهذا الحد بالاضافة الى ان الكثير من المشاهدين يحبون ان يروا اعمالا للتسلية فقط دون ان تدفعهم هذه الاعمال لتشغبل ذهنهم وزيادة اعبائهم
انا اقبل ان يقال ان العمل قد اساء لصورة الرجل والمرأة على حد سواء في بعض النواحي ولكنه عزز قيم ايجابية كثيرة في نواح اخرى كالصدق والشجاعة والامانة ولا يمكن ان ننسى ان هذا العمل هو عمل سوري ادى لانتشار اللهجة ومحبتها بكل العالم العربي
الا تعتقدين ان هناك مبالغة في اجزاء هذا العمل؟
طبعا ولكن هذا عائد لطلب السوق ورغبة المحطات والمشاهدين بالدرجة الاولى
كيف ترين دراما 2009؟
اعتقد انها كانت مهمة ومتنوعة وقوية مع ان لدي ملاحظة على تكرار الوجوه في كثير من الاعمال وهناك تميز في الكثير من الاعمال اخراجيا وقوة في الاعمال
ما هو سبب قلة الاعمال الكوميدية برايك؟
السبب برايي هو قلة النصوص رغم محبة الناس لهذا النوع من الاعمال
ما رايك بتقييم ادونيا للاعمال؟
بداية يجب ان نقول انها تجربة ليست سهلة ولكني ارى من الضروري ان تكون بعض الجوائز مناصفة ليعطي فرصه لاكثر من احد، برايي ايضا هناك مسلسلات غيبت تماما عن المسابقة دون ان اعرف السبب هل هذا يتعلق بالتنظيم لا اعتقد ذلك هذا يتعلق بالتحكيم الذي اعتقد انه لم ير كل الاعمال بالاضافة الى انه ليس كل اعضاء اللجنة لديهم القدرة على التقييم الحقيقي وخاصة لمن هم من خارج الوسط النحات مثلا لن يستطيع تقييم الممثل بشكل صحيح كالممثل اعتقد ان هناك اعمال لم تذكر في المسابقة وكانت تستحق ان تذكر ومع هذا فأدونيا هي جائزة مهمة ومناسبة للقاء بالجميع في ابهى صورة
ما هي توقعاتك لدراما 2010
اتمنى ان تكون اهم من 2009 كوني ارى دراما 2009 هامة جدا واتمنى من كل قلبي ان ينام كل المخرجين والمنتجين وكل مملكة الدراما ويستيقظوا في اليوم التالي برؤية مختلفة ونظرة جديدة وعقلية اخرى ويرون الناس الجدد بطريقة مختلفة فيقررون العمل معهم
حاورتها ريما فليحان
مع زوجها,,
وبنوتتها,,ياعمري عليها
ديما الجندي تسبر في هذا الحوار الخاص مشكلة تكريس النجوم وقلة الفرص ووجهة نظرها في قضايا مختلفة تتعلق بالدراما و تحل
هل تشعر الفنانة ديما الجندي انها نالت فرصتها وحصلت على ما تستحق من فرص لاثبات الذات؟
لا طبعا لانني ما ازال الى الان مؤطرة في نفس الادوار.. الفرصة الوحيدة التي كنت ابني عليها امال حقا رغم بساطتها هو دوري بباب الحارة في شخصية زهرة لان الدور كان صعبا ومركبا وتمكنت من ادائه بطريقة مميزة ومختلفة وتوقعت ان يراني الناس بطريقة أخرى ولكن هذا لم يحدث للأسف
برأيك من يتحمل مسؤولية هذه الحالة المخرج ام شركات الانتاج ؟
ارى ان الاثين يتحملان المسؤولية لان المخرج يمتلك رؤياه والمنتج لديه حساباته الخاصة التي تتعلق بالتسويق بالاضافة لعملية الاجور ولعبة المساومات في امكانية اداء الدور بأجر اقل واعتقد ان المشكلة الحقيقية تكمن في "قلة المروة" بالتعبير العامي لان ما يحصل هو ان يقوم فنان بأداء دور ما ويتميز به وبالتالي يتم تكريسه لاداء ادوار اخرى باعمال ثانية ولا يتم البحث عن فنان اخر قد يتمكن من اداء هذا الدور بطريقة جميلة ايضا ان اعطي الفرصة
في السابق لم يكن هناك وجوه كثيرة اما الان فهناك الكثير من الوجوه التي تنتظر الفرصة كيف سيتطور هؤلاء ان لم يعطوا الفرص التي يستحقونها نحن بحاجة لمن يدعمنا ويدفعنا الى الامام
الا تعتقدين ان الامر مرتبط بطلب السوق والمحطات العارضة التي تفرض وجهة نظرها ؟
هذا الكلام لا يمكن تعميمه والدليل نموذج الفنانة سلافة معمار التي قدمت دورا مميزا في زمن العار بعدتلك الفرصة التي اثبتت بها ذاتها بجدارة صارت تطلب للادوار الاولى من تلك المحطات اذا يجب ان نعطي الفنان الفرصة بداية ونكسر تلك الحلقات التي تعيق ذلك وهذا يحتاج لمجهود مميز. تجربة روتانا في انتاج السباعيات كانت جيدة لانهم تقصدوا احضار نجوم من الصف الثاني والثالث وبالتالي ساهمت باظهار قدراتهم
اذا نحن بحاجة لمجهود شخصي ومجهود مخرج وارادة من الجميع
اخيرا اقول من حقي ان اعمل مع مخرجين لا اعرفهم بعد 12 عام من العمل واقول للمخرجين لما لا تجرب وجوه جديدة هذا حق لنا عند المخرجين من حقي ان اقف امام فنانين كبار هي رغبة مهمة وحالة ظريفه تقدم لنا الخبرة هناك مقولة ان نجوم الصف الاول لديهم قدرة على فرض بعض الاسماء من الصفوف الاخرى ارى هذا جيدا ان لم يستطع المخرج فعل ذلك انا مع هذه الحالة الصحية التي قد تعطي فرص ضرورية للاخرين هذا جيد
كيف يولد النجم فجأة ؟
اعتقد ان هذا يرتبط بالحظ هي ضربة حظ نوعا ما تحصل مع شخص ما بين الحين والاخر
شاركتي بمسلسل باب الحارة كيف تقيمين هذا العمل رغم مشاركتك به وما رايك باعمال البيئة الشامية بشكل عام؟
ببساطة وصراحه انا ضد الاجزاء المتعددة تم نقد هذا العمل كثيرا ولكنني ارى ان هذا العمل لو لم يكن مهما لم حصل على تلك الجماهيرية والانتشار ليس من واجب هذا العمل تأريخ مرحلة تاريخية بتفاصيلها..
قالوا ايضا انه اساء لصورة المرأة اقول ان هناك نماذج مشابهة في المجتمع في تلك الفترة للصور المطروحة بالعمل اراه عمل مهم وظريف وهو عمل مرتبط برمضان ككل اعمال الاستاذ بسام الملا
الا تعتقدين ان بعض الافكار التي تكرست بباب الحارة افكار خطيرة على المجتمع وخاصة ان المجتمع يتشرب هذه الاعمال بطريقة غريبة والا تعتقدين انه اساء للرجل والمراة على حد سواء وما هي معايير اهمية هذا العمل؟
انا لا اقصد انه مهم كموضوع انا اقول انه ليس من المطلوب من اي عمل تأريخ مرحلة واعتقد ان المواطن لم يعد بتلك السذاجة التي قد تجعله متأثرا لهذا الحد بالاضافة الى ان الكثير من المشاهدين يحبون ان يروا اعمالا للتسلية فقط دون ان تدفعهم هذه الاعمال لتشغبل ذهنهم وزيادة اعبائهم
انا اقبل ان يقال ان العمل قد اساء لصورة الرجل والمرأة على حد سواء في بعض النواحي ولكنه عزز قيم ايجابية كثيرة في نواح اخرى كالصدق والشجاعة والامانة ولا يمكن ان ننسى ان هذا العمل هو عمل سوري ادى لانتشار اللهجة ومحبتها بكل العالم العربي
الا تعتقدين ان هناك مبالغة في اجزاء هذا العمل؟
طبعا ولكن هذا عائد لطلب السوق ورغبة المحطات والمشاهدين بالدرجة الاولى
كيف ترين دراما 2009؟
اعتقد انها كانت مهمة ومتنوعة وقوية مع ان لدي ملاحظة على تكرار الوجوه في كثير من الاعمال وهناك تميز في الكثير من الاعمال اخراجيا وقوة في الاعمال
ما هو سبب قلة الاعمال الكوميدية برايك؟
السبب برايي هو قلة النصوص رغم محبة الناس لهذا النوع من الاعمال
ما رايك بتقييم ادونيا للاعمال؟
بداية يجب ان نقول انها تجربة ليست سهلة ولكني ارى من الضروري ان تكون بعض الجوائز مناصفة ليعطي فرصه لاكثر من احد، برايي ايضا هناك مسلسلات غيبت تماما عن المسابقة دون ان اعرف السبب هل هذا يتعلق بالتنظيم لا اعتقد ذلك هذا يتعلق بالتحكيم الذي اعتقد انه لم ير كل الاعمال بالاضافة الى انه ليس كل اعضاء اللجنة لديهم القدرة على التقييم الحقيقي وخاصة لمن هم من خارج الوسط النحات مثلا لن يستطيع تقييم الممثل بشكل صحيح كالممثل اعتقد ان هناك اعمال لم تذكر في المسابقة وكانت تستحق ان تذكر ومع هذا فأدونيا هي جائزة مهمة ومناسبة للقاء بالجميع في ابهى صورة
ما هي توقعاتك لدراما 2010
اتمنى ان تكون اهم من 2009 كوني ارى دراما 2009 هامة جدا واتمنى من كل قلبي ان ينام كل المخرجين والمنتجين وكل مملكة الدراما ويستيقظوا في اليوم التالي برؤية مختلفة ونظرة جديدة وعقلية اخرى ويرون الناس الجدد بطريقة مختلفة فيقررون العمل معهم
حاورتها ريما فليحان
مع زوجها,,
وبنوتتها,,ياعمري عليها